المركز التعاوني لأبحاث علاجات تشوهات الوجه والفكين المبتكرة

        مقدمة :
تفيد تقارير إدارات المرور والمستشفيات المركزية بمنطقة عسير انتشار ظاهرة حوادث السير وما يترتب عليها من إصابات مباشرة بمناطق الوجه و الفكين. كما أن استقبال عدد ليس بالقليل من حالات الأورام والتشوهات الخلقية التي تصيب نفس المنطقة أصبح في تزايد ملحوظ بمستشفيات المنطقة المختلفة. إن علاج تلك الحالات غالبا ما يستوجب التدخل الجراحي بالإضافة إلى العلاج التأهيلى و التعويضي في كثير من الأحيان.
  
إن هذه الأسباب فرضت حتمية دراسة المشكلة و إيجاد حلول جذرية لها متضمنة الجانب العلاجي و الوقائي. و للوصول إلى قاعدة بيانات صحيحة و دقيقة كانت مبادرة كلية طب الأسنان بجامعة الملك خالد بإنشاء مركز بحثي متميز يختص بدراسة تلك المشكلة وحصرها ليكون الأول من نوعه بالمنطقة الجنوبية ليساهم في توصيف برامج وقائية وعلاجية فعالة لتلك المشكلة بناء على ما يتم التوصل إليه من فريق العمل بالمركز في بيانات إحصائية قد تساعد في إيجاد طرق مبتكرة للاهتمام بتلك الحالات.
§        مهمة المركز :
يختص المركز بتجميع و إعداد قاعدة بيانات خاصة بإصابات الوجه و الفكين (في المملكة عامة و في منطقة عسير بصورة خاصة) بدقة بالغة و تصنيفها بصورة علمية دقيقة . كما أن إجراء الأبحاث العلمية لكشف أسباب انتشار تلك الإصابات و الوصول لحلول علاجية مبتكرة و تطبيقها يعد من المهام الأساسية للمركز.
 
§        رؤية المركز :
يأمل المركز في غضون الثلاث سنوات الأول من إنشائه أن يرقى ليكون بمثابة النقطة المرجعية الأساسية لإحصاءات و بيانات إصابات الوجه و الفكين بأنواعها خاصة بمنطقة عسير. كما يأمل المركز أن يكون من أهم نقاط إعداد الأبحاث العلمية الخاصة بهذا الموضوع على مستوى المملكة. بالإضافة إلى تحقيق الجانب المجتمعي بعلاج حالات إصابة الوجه و الفكين بالمنطقة الجنوبية بصورة متكاملة و بتقنية مبتكرة دون تحويل المرضى خارج المنطقة ما أمكن.
 
§        أهداف المركز :
1- إعداد قاعدة بيانات دقيقة و متكاملة خاص بالحالات المختلفة من إصابات منطقة الوجه و الفكين
2- إجراء الأبحاث العلمية من أجل الوصول لدلائل إحصائية عن مدى تفشى المشكلة بمنطقة عسير و أسبابها المرضية كانت أو تلك المرتبطة بالوراثة و البيئة.
3- تشجيع و دعم الأبحاث العلمية الهادفة الوصول إلى طرق و مواد مبتكرة لعلاج إصابات الوجه و الفكين
4- إعداد كادر بحثي ليمثل النواة لمركز متميز مستقبلا على مستوى المملكة
5- تشجيع التعاون بين تخصصات الطب المختلفة للوصول إلى ارقي نسب النجاح في علاج المرضى
6- تشكيل فريق طبي قادرا على تنفيذ جميع خطوات العلاج (جراحي – تعويضي – تأهيلي) لتلك الحالات بمنطقة عسير
7- تدريب كادر من الفنيين القادرين على تصنيع الأجهزة و التركيبات التعويضية
8- تدريب طلاب الكليات الصحية ( الطب و طب الأسنان و العلوم الطبية و التمريض) على كيفية التعامل مع و علاج تلك الحالات
9- توفير دورات التوعية الوقائية و الصحية و النفسية و السلوكية بالتعاون مع المؤسسات المعنية لفئات المجتمع المختلفة للحد من هذه المشاكل
10-    التعاون مع المراكز العالمية المتخصصة في هذا المجال لاكتساب و نقل الخبرات
11-    تنظيم المؤتمرات العلمية و حلقات النقاش العلمية لاكتشاف ما هو حديث في هذا المجال