خدمة المجتمع

قافلة مراكز الإيواء على الحدود الجنوبية من  14 إلي 17/4/1431 هـ:-

تقوم جامعة الملك خالد منذ إنشائها بدور مشهود في تطوير التعليم الجامعي والارتقاء بمستوي أداء الطلاب وأعضاء هيئة التدريس و تشجيع البحث العلمي وخدمة المجتمع وتعزيزا لهذا الدور الرائد كان لابد للجامعة أن تتفاعل مع الأحداث الأخيرة على الحدود الجنوبية للمملكة وتنهض بالدور المنوط بها لتخفيف أثار هذه الأحداث علي إخواننا من المواطنين النازحين في هذا الجزء العزيز من ارض الوطن وذلك لرفع الروح المعنوية وتعميق الانتماء. لذا كانت توجيهات معالي مدير الجامعة بوضع تصور لكيفية مساهمة كلية طب الأسنان كجزء من جامعة الملك خالد في هذا التوجه الوطني والإعداد لإرسال قافلة من الكلية للقيام بدورها في مثل هذه الظروف.

هذا وقد تم إجراء تجربة عملية و تأكد من صلاحية كل التجهيزات المطلوبة بواسطة فريق العمل قبل التحرك والاطمئنان على الخطة الأساسية و الخطة الاحتياطية للعمل.

  • تمت مراجعة التجهيزات الطبية ومعدات العمل والمواد والأدوية اللازمة لانجاز المهمة حسب الخطة الموضوعة.
  • تمت صيانة و تأهيل العيادة المتنقلة في العربة.
  • تم الانتهاء من الإعداد للمعارض المصاحبة والملصقات و المطويات التثقيفية.
  • تم تجهيز المحاضرات و وسائل الشرح و العرض واحتياجاتها من عروض فيديو وغيرها.
  • تم الانتهاء من تجهيز كذلك سيارة إسعاف وباص لنقل فريق العمل بالإضافة إلى سيارتين  لاستخدامها في التنقلات الداخلية بمنطقة جازان.

 

وتوزع العمل على المحاور التالية:

  1.  المحور العلاجي:-

إجمالي  عدد المرضى الذي تم علاجهم في القافلة كان عدد 261 مريض . و قمنا بإجراء التشخيص اللازم لهم و تحويلهم للعلاج في تخصصات طب الأسنان المختلفة. و قد تم علاج عدد 59 مريض في قسم الحشوات و علاج الطوارئ و عدد 99 مريض في تخصص أمراض اللثة والأنسجة المحيطة. و كذلك تم علاج عدد 46 مريض في تخصص جراحة الفم والأسنان و العمليات الصغيرة. و في تخصص طب أسنان الأطفال تم علاج عدد 57 مريض .

 

  1.  المحور التثقيفي للحملة:-
  • تم تنفيذ البرنامج الثقافي ثلاث مرات في المراحل الدراسية الثلاث كل علي حده وكان كل فصل من كل مرحلة يتكون من ثلاثين تلميذا لكل مرحلة وكان التنفيذ علي النحو التالي:
    • مقدمة تعريفية بالفريق وبالكلية وبالجامعة وبالأهداف الوطنية وراء هذه القافلة بشكل مبسط .
    • عرض فيديو مبسط عن تركيب الأسنان وأهمية تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون وكيفية حدوث التسوس.
    • شرح مبسط علي كيفية استخدام الفرشاة بالطريقة الصحيحة بالاستعانة بنماذج مكبرة للفم وفرشاة الأسنان وكذلك الاستعانة باللوحات التوضيحية .
    • تم فتح باب المناقشة مع طلاب كل مرحلة بتوجيه الأسئلة البسيطة إليهم للتأكد من فهم واستيعابهم لما تم شرحه لهم وكذلك الاستماع لأسئلتهم والإجابة عليها.
    • في النهاية تم توزيع هدايا رمزية من فرشاة أسنان ومعجون لكل الحضور (حوالي 100 حقيبة).
  • هذا وقد تم تقديم العلاج لبعض مدرسي هذه المدارس وأبنائها في المخيم وتم تحويل عدد منهم إلى عيادات الكلية.

 

 المعرض التثقيفي بمقر القافلة:

تم توزيع الملصقات على جميع ساكني المخيم و تم التركيز على مكان انتظار الرجال و النساء  حيث تولى أطباء الامتياز الشرح و التثقيف لزوار مقر القافلة و في أماكن انتظار المراجعين بالتناوب.

 

. التجهيزات المساندة للعيادات:-

* الأشعة التشخيصية:-

تم استعمال عدد وحدة أشعة أسنان ثابتة ملحقة بالعيادة المتنقلة وبكامل تجهيزاتها من أفلام أشعة أسنان ومحاليل تحميض وبإشراف فني مختص ، وتم عمل العديد من الحالات التي استدعت استعمال أشعة تشخيص الأسنان .

أيضا تم استعمال عدد وحدة أشعة أسنان متحركة بكامل ملحقاتها في عيادات التشخيص والجراحة بإشراف فني الأشعة المختص وتم إنجاز العديد من الحالات بها.

* وحدة التعقيم:-

كانت هناك وحدة تعقيم مختصة بغسل وتطهير وتعقيم الأدوات ولوازم العيادة باستعمال فرن تعقيم بالبخار وأكياس تعقيم للمعدات وتغليف الأدوات وذلك بإشراف فنيي تعقيم مختصين وذلك للتحكم بعدم انتشار العدوى وضمان علاج المرضى بما يتوافق مع معايير السلامة المهنية المنشودة وبحمد الله وفقنا في مواكبة سير العمل في العيادات.

 

* الصيدلية:-

كانت هناك صيدلية تصرف الوصفات الطبية مجانا للمرضى عند الحاجة وتوفرت فيها المضادات الحيوية ومسكنات الألم والأدوية التي تحتاجها معالجات الأسنان للكبار والأطفال.

أيضا تم توزيع عدد كبير من فرش ومعاجين الأسنان للمرضى والأطفال والزوار وذلك لنشر ثقافة الوقاية في المنطقة المستهدفة.

 

القافلة التوعوية التثقيفية الصحية لتهامة قحطان تحت شعار (جامعتي في خدمة مجتمعي) من 16 إلى 22 /6/ 1434 هـ :-

 

     بحمد الله و توفيقه شاركت كلية طب الأسنان جامعة الملك خالد في القافلة التوعوية التثقيفية الصحية لتهامة قحطان في الفترة من 16 إلى 22 /6/1434 بفريق عمل يتكون من عدد 21 إستشارى و 28 طبيب إمتياز و 26 طالب 14 من الكوادر المساندة من فنيي التعقيم و الصيانة الطبية و الاشعة و مواد الأسنان و مساعدي طب الأسنان.

     و كانت مشاركة الكلية في المحور العلاجى بتغطية مكونة من 9 عيادات متنقلة بكامل ملحقاتها و الإستفادة من 6 عيادات أسنان ثابتة موجودة في مستشفي الفرشة و مراكز الرعاية الصحية في المنطقة لتبلغ في الإجمالى عدد 15 عيادة طب أسنان بكامل تجهيزاتها من أجهزة طبية ثابتة و متنقلة مثل أجهزة التعقيم و أجهزة الأشعة و تجهيزات الطوارئ الطبية بكامل طواقمها الفنية. و بحمد الله تم تقديم خدمات الكشف والعلاج المتمثلة في العيادات التشخيصية وعمل أشعة الأسنان، وجراحة الفم والأسنان، والعلاج التحفظي (الحشوات)، و علاج العصب و الطوارئ، وعلاج أمراض اللثة، والقيام بمهام الطب الوقائي ( طب أسنان الأطفال)، في كل المناطق المستهدفة.

     كانت مشاركة الكلية في المحور الوقائي التثقيفي بمعرض ثابت في المخيم الرئيسي بالفرشة إشتمل على عدد 30 ملصق و عروض الصور و المحاضرات التثقيفية. كما تمت تغطية العديد من مدارس البنين بالفرشة و الربوعة و الغايل  ووادى الحياه بزيارات توعوية تضمنت محاضرات تثقيفية و مسابقات و هدايا تحفيزية للطلاب و الأساتذة و تم توزيع عدد 8000 مطوية توعوية و عدد 3000 طقم مكون من فرشاة و معجون أسنان وعدد 2000 قميص عليها شعار الجامعة و القافلة و عدد 2000 قلم تحمل شعار القافلة للفئات المستهدفة أثناء الحملة.

      بلغ عدد العيادات و المناشط المنفذة عدد 164 عيادة و منشط تثقيفي وقائي. و بلغ إجمالى عدد المستفيدين من مناشط الكلية أثناء القافلة كان عدد 5,322 شخص. منها عدد 2189 معالجة طبية في عيادات المخيم الرئيسي بالفرشة و مستشفي الفرشة و مراكز الرعاية الصحية الأولية بربوعة ال تليد ووادي الحياه و الغايل و الجوة. و شملت خدمات التثقيف الصحي  برامج التوعية و الهدايا التشجيعية و الزيارات المدرسية عدد 2292 طالب في مدارس الفرشة و الربوعة و الغايل و وادى الحيا. كما تم إجراء تطبيق الفلورايد الذى يهدف لتقليل إنتشار تسوس الأسنان وسط طلاب المدارس و الأطفال في المناطق التي تمت تغطيتها لعدد 841 حالة. و إلى لحظة كتابة هذا التقرير يتم إستقبال حالات المتابعة المحولة من مناطق تهامة قحطان المختلفة لإكمال علاجهم في عيادات كلية طب الأسنان في القريقر.

    العدد المخطط له في القافلة كان عدد  4000 مستفيد و بحمد الله التغطية تجاوزت التخطيط بنسبة 33% حيث بلغ عدد المستفيدين 5322 مستفيد. و جاءت هذه الزيادة في معظمها في تغطية المدارس حيث فوجئنا بكثافة الإقبال من الطلاب و المدرسين و تعاون إدارات المدارس و المجمعات التعليمية و إدارة التعليم بالفرشة في تذليل كل العقبات التى واجهت الفرق التثقيفية. كما زادت نسبة التغطية في المعرض المصاحب بحوالى 87.5% حيث بلغ عدد الملصقات المتواجدة في المعرض عدد 30 ملصق بينما كان المخطط عدد 16ملصقا فقط.

 

برنامج كلية طب الأسنان جامعة الملك خالد لتعزيز الشراكة المجتمعية والمسئولية الاجتماعية:-

       استكمالا لما سبق من مشاركات لكلية طب الأسنان في تعزيز المسئولية الاجتماعية وأداء رسالتها تجاه المجتمع يطيب لنا أن نقدم هذه المبادرة شاكرين المولي أن سخر لنا هذه الإمكانيات التي نطمح أن تكون سندا و عونا لمجتمع المنطقة من خلال مشاركتنا في تقديم الخدمات العلاجية و التثقيفية التوعوية و الوقائية في مجال طب و صحة الفم و الأسنان بهدف الرقي بصحة الإنسان و تحقيق تنمية متوازنة مستدامة كهدف سامي للبرنامج. ونلتزم بتقديم كافة الأنشطة ملتزمين بالإطار الأخلاقي الذي يشرف الجامعة و يعكس صورة مشرقة عنها.

برنامج كلية طب الأسنان جامعة الملك خالد لتعزيز الشراكة المجتمعية و المسئولية الاجتماعية  يهدف إلي العلاج والتوعية بصحة الفم والأسنان لمجتمع منطقة عسير تحت شعار: (مبادرة و عطاء ... شراكة وبناء) و يتم تنفيذه بكل محافظات عسير و عددها ستة عشر محافظة. و يتم تنسيق العمل لمدة يومين عمل في نهاية كل شهر لأحدى المحافظات و يتم إنجاز كامل البرنامج خلال سنة و نصف خلال عامين دراسيين. وتستمر الأنشطة التي تغطي المدارس والمجمعات التجارية في محافظتي أبها و خميس مشيط بصفة منتظمة وأسبوعية وتتضمن تغطية شريحة النساء بواسطة العنصر النسائي حسب ضوابط و شروط مضمنة .

       يهدف هذا البرنامج إلى تعزيز الشراكة المجتمعية و المسئولية الاجتماعية لجامعة الملك خالد, كلية طب الأسنان تجاه مجتمعها وذلك بتلبية احتياجات صحة الفم والأسنان الفعلية لأفراد المجتمع في منطقة عسير وذلك بتوفير الخدمات العلاجية و الوقائية والتوعوية التثقيفية بأماكن تواجدهم.

     يتم تنفيذ هذا البرنامج تحت إطار أخلاقي يتفق مع توجه الجامعة و ينطلق من قيمها و يراعي في تنفيذ المناشط أعلي معايير الجودة المتعارف عليها في مثل هذه الأعمال.  ويستهدف البرنامج معظم فئات المجتمع في أماكن تواجدهم مقدما خدماته في أربعة محاور وهي العلاجي و الوقائي والتثقيفي التوعوي و محور البحوث و المسوحات الميدانية ذات الصلة بالمجتمعات المستهدفة متضمنا تفصيلا لكل الترتيبات التقنية والفنية اللازمة لكل محور.

     ينفذ العمل بواسطة الموارد البشرية المشاركة التي تشمل منسوبي جامعة الملك خالد ومن في حكمهم من منسوبي شركات التشغيل المتعاقدة مع الكلية و الجامعة. و يعتمد بالأساس علي مشاركة الأساتذة و أطباء الامتياز و المشاركة الاختيارية للطلاب أو كجزء من متطلبات العملية التدريسية و المناهج التطبيقية لمادة طب أسنان المجتمع. كما يشارك بعض الإداريين و أفراد الأمن و السلامة و الكوادر الطبية المساندة الذين يحتاج إليهم العمل التقني و الميداني. و يتم أيضا من خلال المناشط تفعيل عمل مركز أبحاث و علاج تشوهات الوجه و الفكين القائم بالكلية لخدمة الفئات المستهدفة في أماكن تواجدهم. وسيتم تحويل الحالات التي تحتاج للمتابعة في عيادات المركز بالكلية.

     و لتنفيذ البرنامج حسب الصورة المطلوبة و بما يظهر الكلية و الجامعة بمظهر جيد تم تكليف لجنة من منسوبي الكلية مختصة للقيام بواجبات الشراكة المجتمعية و إنفاذ برنامج تعزيز المسئولية الاجتماعية للكلية و من مهامها الإشراف علي التخطيط والدراسات والإعداد و الزيارات التنسيقية للأنشطة. كما تتولي الإشراف و التقييم و رفع التقارير عن البرامج المنفذة لعميد الكلية و من ثم لمعالي مدير الجامعة. و من مسئوليتها أيضا تنفيذ خطة استدامة البرنامج في المناطق و المجتمعات المستهدفة و ضبط جودة المناشط ومطابقتها للخطة المجازة.

    هذا البرنامج مصمم ليكون متخصصا في مجال طب الأسنان و يشتمل علي تدريب عملي للطلاب و أطباء الامتياز في مقررات و متطلبات طب أسنان المجتمع كجزء من تطويع المقررات الدراسية لخدمة المجتمع و تفعيل الشراكة المجتمعية. و يتطلب تنفيذه مراعاة هذه الخصوصية و يمكن أن ينفذ نفس البرنامج مع بعض التعديلات بالتعاون مع الكليات والجهات الأخرى ذات الصلة بالجامعة في برنامج سنوي أو دوري متكامل باسم الجامعة وذلك بعد التنسيق الضروري لذلك.

 

القافلة التوعوية التثقيفية العلاجية لمحافظة تثليث من 19/6/1435 هـ إلى 25/6/ 1435 هـ :-

 

كانت نقطة البداية لمشروع الشراكة المجتمعية و تعزيز المسئولية الإجتماعية بمحافظة تثليث إمتداداً لمثل هذه الأنشطة. و نصبو إلي تحقيق تطور كمي و نوعي في تنفيذ الأنشطة المخططة لهذه القافلة. محتوي هذا البرنامج نوجزه في الجزء التالي.

المحتوى العلمي للقافلة :-

أولا المحور العلاجي:-

  • التشخيص بغرض العلاج وتعبئة النماذج السريرية الخاصة بإجراء الفحوصات اللازمة للوقوف على الوضع الصحي السني للشرائح المختلفة من المجتمع في محافظة تثليث وتصنيف الحالات و تحويلها لتلقي الخدمات العلاجية المتخصصة بعيادات القافلة.
  • القيام بالأعمال العلاجية التالية:-
  • حشوات الأسنان.
  • خلع الأسنان للحالات البسيطة.
  • تنظيف الأسنان و عمل معالجات اللثة البسيطة.
  • التحويل لمواصلة العلاج بعيادات الكلية (بنين وبنات) للحالات التي تحتاج لذلك.
  • تعبئة استبانات خاصة بغرض إجراء بحوث عن أمراض الفم و الأسنان المنتشرة وتقييم الوعي الصحي لشرائح المجتمع المختلفة في المنطقة.
  • تثقيف صحي بأسباب أمراض الفم والأسنان وطرق الوقاية منها لمراجعي العيادات.

 

ثانيا: المحور التوعوي التثقيفي:-

  1. المعارض:
  • تم إقامة المعارض التثقيفية التوعوية في محافظة تثليث و تشمل المعرض الثابت في المخيم المركزي و المعرض المتحرك للأطراف و تحتوى على بوسترات و مطويات و جهاز عرض صور (بروجيكتور) وأفلام عن صحة الفم و الأسنان و شرح عن طريق إستعمال النماذج و الموديلات. و ذلك بمشاركة طلاب الكلية و أطباء الإمتياز و مشرفين من الأساتذة لكل فريق.
  •  إستعمال الوسائل الإيضاحية و المجسمات لتسهيل توصيل المعلومات المطلوبة.
  • عقد المحاضرات و الندوات عن الأمراض الشائعة في المنطقة.
  • نشر الوعي الصحي عن العادات الفموية الضارة.
  • تقديم النصح و الإستشارات الطبية خلال فترة البرنامج.

 

2- ركن للإجابة على إستفسارات الزوار و الإستشارات في مجال صحة الفم و الأسنان:-

  و الذي أقيم في المخيم المركزي بإشراف الأطباء و طلاب الكلية مع التركيز على الوقاية من أمراض الفم و الأسنان و العادات الفموية الضارة الشائعة وطرق التخلص منها. ويتضمن أيضا إقامة المسابقات التي تحفز الفئات المستهدفة علي المشاركة.

 

3- برنامج التوعية في المدارس و الدوائر الحكومية :-

  •  و الذي شمل زيارة المدارس و الدوائر الحكومية و المساجد و المجمعات التجارية و دور الرعاية الخاصة بمحافظة تثليث لنشر الوعي الصحي.
  • تنظم المناشط في داخل تثليث و فريق متحرك يغطى الأطراف و تشمل زيارات تجمعات المدارس و القيام بإلقاء محاضرات عن صحة الفم والأسنان و طرق العناية بها وسبل مكافحة أمراض الفم والأسنان و الوقاية منها.
  • واحتوى البرنامج على تقديم الهدايا للأطفال لتحفيزهم علي المشاركة في البرامج التوعوية والوقائية. و هي عبارة عن هدايا رمزية و تشجيعية توزع أثناء المسابقات التوعوية مثل فرش و معاجين الأسنان و هدايا تحمل شعار الجامعة للتحفيز.
  •  وتم تنفيذ ذلك بمشاركة طلاب الكلية وأطباء الإمتياز و مشرفين من الأساتذة لكل فريق.

 

4- برنامج تدريب المدربين :-

 الذي استهدف معلمي المدارس المشرفين على تدريب الطلاب في الرعاية الصحية و ذلك بالتنسيق مع إدارة التعليم بمحافظة تثليث. و يشمل البرنامج تدريب المعلمين على نصح و إرشاد الطلاب لمنع و تقليل انتشار أمراض الفم والأسنان و محاربة العادات الفموية الضارة. و ذلك بإشراف فريق طب أسنان المجتمع و أساتذة الكلية.

 

5- المحاضرات المسائية في المخيم :-

 وقدمت بواسطة أطباء الإمتياز والأساتذة المرافقين للقافلة لتغطى مواضيع الوقاية من امراض الفم و الأسنان و العادات الفموية الضارة.

 

ثالثا: المحور الوقائي:-

  • تم القيام بعمل الإجراءات الوقائية لمنع حدوث أمراض الفم و الأسنان مثل تسوس الأسنان بين الأطفال و طلاب المدارس و الفئات العمرية الصغيرة وذوى الإحتياجات الخاصة.
  • تطبيقات الفلورايد و سادات الحفر و التجاويف السنية.
  • يتم تنفيذ العمل الوقائي في كل المناطق المستهدفة بما فيها العيادات العلاجية بكل مركز.

 

رابعا: محور البحوث و المسوحات الميدانية ذات الصلة بالفئات المستفيدة:-

والتي تشمل بحث و إستقصاء أمراض و الفم والأسنان الشائعة و مدى إنتشارها في محافظة تثليث و جمع المعلومات و الإحصاءات التي تسهم في تخطيط طرق الوقاية و العلاج منها و ذلك بإشراف المختصين من شعبة طب أسنان المجتمع.

  • القيام بعمل البحوث و المسوحات الميدانية ذات الصلة بالمجتمع و التي تغطي أمراض الفم و الأسنان  و العادات الضارة الشائعة في المنطقة.
  • عمل البحوث و المسوحات الميدانية التي تتعلق بعمل مركز أبحاث و علاج تشوهات الوجه و الفكين و التي تهدف إلي الكشف المبكر عن الحالات بين الفئات المستهدفة. 
  • يتم تنفيذ البحوث و المسوحات الميدانية في كل المحافظة متزامنة مع كل المحاور المذكورة سابقا أو في مناشط منفصلة تستهدف فئات معينة أثناء القافلة.

 

الفئات المستفيدة من القافلة وأماكن التنفيذ :-

م

الفئة المستفيدة

أماكن التنفيذ

1

طلاب المدارس

المدارس بمحافظة تثليث

2

كل أفراد المجتمع

المجمعات التجارية/ الدور الاجتماعية

3

معلمي المدارس الابتدائية من الجنسين

( لنشر الوعي بين تلاميذ المدارس التي يعملون بها)

بمحافظة تثليث

4

أئمة المساجد ( لتأصيل صحة الفم والأسنان دينيا), خطب الجمعة

بمحافظة تثليث

5

العاملين بالدوائر الحكومية
(المياه,الكهرباء,البلدية,الجوازات .... الخ)

بمواقع الدوائر الحكومية

6

مراكز عناية ذوى الاحتياجات الخاصة

بمراكزهم بالمحافظة

 

 

خطة ضمان الجودة:

- تنفيذ الأنشطة و البرامج حسب الخطط المجازة من قبل الكلية ووكالة الجامعة للتطوير و الجودة.

- استعمال نماذج الفحص السريري المطابقة لنظام الجودة المتبع في الكلية.

- إجازة البحوث و الاستبانات من اللجنة البحثية بالكلية.

- فحص المواد و المعدات فنيا و تقنيا و التأكد من صلاحيتها و مطابقتها للمواصفات المطلوبة قبل استعمالها في الأنشطة.

- وجود مشرفين من أعضاء هيئة التدريس علي كل المناشط العلاجية و التثقيفية و البحثية.

- التقييم المستمر لكل منشط علي حدة لتقويم الأداء.

- استعمال  استبانات رضاء المرضي و المستفيدين من الخدمات و تقييمها إحصائيا للخروج بنتائج و عرض لآراء الفئات المستهدفة بغرض التقويم و التطوير.

 

القافلة التوعوية التثقيفية الصحية لتهامة عسير من 17 إلى 22 من جمادى الاولى  1436 هـ :-

شاركت كلية طب الأسنان في فعاليات البرنامج الصحي والتوعوي والتثقيفي الثالث  الذي أقامته جامعة الملك خالد بتهامة عسير خلال الفترة من 17 إلى 22 من الشهر الجاري 1436هـ، واستمر لمدة (6) أيام  

أقرت جامعة الملك خالد هذا البرنامج بعد أن تبين من خلال المسوحات، والدراسات الميدانية حاجة تهامة عسير وما جاورها، إلى إقامة مثل هذا البرنامج المكون من (285) منشطاً، ما بين طبية، وتوعوية، وتثقيفية، ودورات شرعية وتدريبية، وجولات ميدانية" يشرف عليها فريق عمل متكامل مكوّن من (250) شخصاً. 

وكانت كلية طب الأسنان سباقة الى تلبية الواجب الملقى على عاتقها  كجزءٌ من رسالتها الموجّهة لمحيطها المجتمعي الذي يمثل محور مهم من محاور التنمية المستدامة في هذا البلد المبارك

المحتوى العلمي للقافلة :-

أولا المحور العلاجي:-

بلغ عدد مراجعي جناح الكلية تجاوز (927) مراجع شملت عيادة تشخيص أمراض الفم ، والحشوات وعيادة طب أسنان الأطفال وأمراض اللثة، بالإضافة إلى جراحة الفم والأسنان والعيادة الوقائية للأطفال بالإضافة إلى قسم الأشعة التشخيصية ، والتعقيم والسجلات الطبية بتواجد كادر طبي مميز تمثل في وجود ( 34 ) طبيب استشاري، وامتياز، وذلك بهدف تقديم الخدمات الطبية والتثقيفية والتوعوية اللازمة مع وجود أحدث أجهزة كشف وأشعة وأجهزة خلط حشوات وتحديد ألوانها “.

 

ثانيا: المحور التوعوي التثقيفي:-

  1. المعارض
  • تم إقامة المعارض التثقيفية التوعوية و تشمل المعرض الثابت في المخيم المركزي و المعرض المتحرك للأطراف و تحتوى على بوسترات ومطويات وجهاز عرض صور (بروجيكتور) و أفلام عن صحة الفم والأسنان و شرح عن طريق إستعمال النماذج
    والموديلات. و ذلك بمشاركة طلاب الكلية و أطباء الإمتياز و مشرفين من الأساتذة لكل فريق.

 

2- برنامج التوعية في المدارس و الدوائر الحكومية :-

 و الذي شمل زيارة المدارس و الدوائر الحكومية و المساجد و المجمعات التجارية و دور الرعاية الخاصة لنشر الوعي الصحي.

احتوى هذا البرنامج على تقديم الهدايا للأطفال لتحفيزهم علي المشاركة في البرامج التوعوية و الوقائية. و هي عبارة عن هدايا رمزية و تشجيعية توزع أثناء المسابقات التوعوية مثل فرش و معاجين الأسنان و هدايا تحمل شعار الجامعة للتحفيز.

 وتم تنفيذ ذلك بمشاركة طلاب الكلية و أطباء الإمتياز و مشرفين من الأساتذة لكل فريق.

3- المحاضرات المسائية في المخيم :-

 وقدمت بواسطة أطباء الإمتياز و الأساتذة المرافقين للقافلة لتغطى مواضيع الوقاية من أمراض الفم و الأسنان و العادات الفموية الضارة.

               

ثالثا: المحور الوقائي:-

  • تم القيام بعمل الإجراءات الوقائية لمنع حدوث أمراض الفم و الأسنان مثل تسوس الأسنان بين الأطفال و طلاب المدارس و الفئات العمرية الصغيرة و ذوى الإحتياجات الخاصة.
  • تطبيقات الفلورايد و سادات الحفر و التجاويف السنية.
  • يتم تنفيذ العمل الوقائي في كل المناطق المستهدفة بما فيها العيادات العلاجية بكل مركز.

 

رابعا: محور البحوث و المسوحات الميدانية ذات الصلة بالفئات المستفيدة:-

تم اكتشاف حالة نادرة الطفل يعاني من تشوه خلقي نادر، وقليل ما يحصل في الأسنان اللبنية، وبعد عمل الفحوصات التشخيصية والأشعة اللازمة، اتضح أن هناك سنًا يظهر في الأشعة بجذرين وقناتين منفصلتين ، مما يستدعي إخضاع الحالة لمزيد من الفحوصات والأشعة لمعرفة سبب انضمام السنين لبعضهما، وتعد هذه الحالة  الثانية على مستوى المملكة بعد أن تم اكتشاف حالة مماثلها لها عام 1419هـ

هذا وقد تم توفير سيارة بسائق لنقل الحالة من مقر سكنه بمحايل إلى مقر عيادة كلية الأسنان بأبها لمتابعة حالته عن قرب ، وتقديم الخدمات اللازمة له .

 

 

البرامج العلاجية والتثقيفية الخاصة ( طب الأسرة والمجتمع):

       تم تصميم برامج علاجية و تثقيفية خاصة لخدمة قطاعات من المجتمع في مكان تواجدهم وذلك استشعارا من إدارة وأساتذة و طلاب الكلية لدورهم في خدمة الوطن والمواطنين من ذوى الاحتياجات الخاصة و أصحاب الحاجة للدعم الطبي والمعنوي. و ستتواصل هذه الأنشطة بمشيئة الله كجزء لا يتجزأ من مشروع الشراكة المجتمعية و تعزيز المسئولية الإجتماعية للكلية و الجامعة.

    و نستعرض هنا ابرز هذه البرامج :

1- برنامج دار الرعاية الاجتماعية للبنين بأبها:-

بتوجيه من معالي مدير الجامعة وتحقيقا لرسالة الكلية في خدمة المجتمع, تم الاستجابة لخطاب سعادة مدير دار التربية الاجتماعية للبنين بابها بالإنابة و الذي يطلب فيه علاج منسوبي الدار من ذوي الظروف الخاصة. و تقديرا من إدارة الكلية تم تشكيل فريق من أعضاء هيئة التدريس وطلاب السنة النهائية بالكلية لدراسة الحالات ووضع الخطة العلاجية اللازمة لفحص و علاج كل طلاب و منسوبي الدار.

على ضوئه بدأ البرنامج العلاجي في منتصف شهر صفر 1431هـ وانتهت معظم المعالجات في منتصف شهر ربيع الأول على النحو التالي:

  • تم تنسيق موعد لفتح الملفات والتشخيص للطلاب في شكل مجموعات وبلغ عدد الطلاب الكلي الذين تم علاجهم حتى الآن 48 طالب.
  • فحص وتشخيص الطلاب وتم تحويل عدد 32 طالب لعيادات طب أسنان الأطفال في شكل مجموعات وعدد 16 طالب لعيادات الكبار حسب الفئة العمرية على دفعات أيضا بالتنسيق مع إدارة دار الرعاية وبإشراف الفني المختص بالدار..
  • تم عمل المعالجات التالية في قسم طب أسنان الأطفال:
  1. الحشوات الوقائية.
  2. الحشوات التجميلية والثابتة.
  3. معالجة عصب.
  4. خلع الأسنان اللبنية المتضررة.
  • تم عمل المعالجات التالية في عيادات الكبار حسب التخصصات المعنية والتي تمثلت في:
  1. عيادة الحشوات .
  2. عيادة علاج العصب والجذور.
  3. عيادة اللثة.
  4. عيادة جراحة الفم والأسنان
  • يذكر بأنه تجاوز العدد الكلي للزيارات العلاجية إلى الآن أكثر من 180 زيارة.

 

 

2- مركز التأهيل الشامل بابها   3/4/1432 -  1/6/1432 ھ :-

كذلك قام فريق من أعضاء هيئة التدريس و أطباء الامتياز بفحص للفم والأسنان لعدد 245 من المقيمين بمركز التأهيل الشامل بابها و تقديم العلاجات البسيطة الممكنة بالمركز و تحويل الحالات الأخرى للعلاج بعيادات الكلية, كذلك تم تقديم تثقيف صحي للفم و الأسنان لمنسوبي الدار و 63 من المشرفين عليهم, تجدر الإشارة إلى أن هذا البرنامج استمر حوالي شهرين

 

3-  الأسبوع الصحي الخليجي الموحد لتعزيز صحة الفم والأسنان:-

وفي نفس السياق تشارك الكلية في الأسبوع الصحي الخليجي الموحد لتعزيز صحة الفم و الأسنان الذي ينعقد في الأسبوع الأخير من شهر مارس من كل عام و يستهدف التوعية الصحية في مجال صحة الفم و الأسنان لشرائح المجتمع المختلفة في كافة دول الخليج العربي متزامنة في نفس التوقيت و قد شاركنا في الأسبوع الثاني و الثالث و الرابع و نحن الآن بصدد المشاركة في الأسبوع الخامس. حيث يقدم مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية محاضرات عن الوقاية من أمراض  الفم و الأسنان و تأثير أمراض اللثة على الصحة العامة أثناء الأسبوع و ضمن فعالياته بالتنسيق مع وزارة الصحة و إدارة طب الأسنان بمنطقة عسير . كما يقدم طلبة و طالبات الكلية محاضرات تثقيفية عن صحة الفم و الأسنان لعدد من مدارس البنين و البنات الابتدائية و المتوسطة و الثانوية و بعض الفئات المستهدفة من ذوي الإحتياجات الخاصة و المسنين . كذلك يحتوى البرنامج على نشاط مسائي يقوم به أطباء الامتياز بالمركز و المجمعات التجارية بمنطقة عسير بفحص للفم و الأسنان للزوار و تحويل الحالات التي تحتاج لعلاج لعيادات الكلية بقسمي البنين و البنات , كما يتم عمل تثقيف صحي للأفراد و الأسر باستخدام الوسائل التقنية و الإيضاحية الحديثة , و يتم توزيع مطويات و منشورات توعوية للزوار عن صحة الفم والأسنان تصمم بواسطة لجنة متخصصة من الكلية تعني بهذه المناسبة كل عام.

 

4-  الملتقى الشبابي تنمية (1) اللجنة الاجتماعية بمحافظة خميس مشيط  مركز الأمير سلطان الحضاري   19/5/1432 -  24/5/1432 ھ :-

إستشعاراً من الكلية لأهمية التعاون و التنسيق مع منظمات المجتمع المدني قدم أعضاء هيئة التدريس و أطباء الامتياز وطلاب المستوى الحادي عشر والثاني عشر مشاركة فاعلة لمدة أسبوع كامل في هذا الملتقي الشبابي. نالت مبادرة الكلية استحسان الجميع حيث قدم الفريق المشارك من الكلية محاضرات تثقيفية عن صحة الفم والأسنان لزوار الملتقى, كذلك أجريت فحوصات كاملة للفم والأسنان مع الترتيب المسبق مع إدارة العيادات بالكلية لاستقبال الحالات المحولة للعلاج.  كذلك تم توزيع مطويات الوقاية من أمراض الفم والأسنان للزوار المعدة بالكلية. بلغ عدد الزوار 357 زائر.

 

مجمع التربية الخاصة:-

و يشمل هذا المجمع:-

  • معهد التربية الفكرية ( تهيئة, ابتدائي, متوسط, ثانوي, توحد).
  •  معهد النور .
  •  معهد الأمل   

حيث تم عمل فحص شامل لهذه الشرائح من ذوى الاحتياجات الخاصة والذين يحتاجون للدعم الطبي والمعنوي(معهد التربية الفكرية, معهد النور,  معهد الأمل ) وتم التنسيق لاستقبال المحولين للعلاج فورا ومباشرة علاجهم بعيادات الكلية , كذلك تم تقديم تثقيف صحي للفم والأسنان لهم من قبل أطباء الامتياز بالكلية وقد بلغ عدد المستفيدين من البرنامج بالمجمع 221 طالب.

                    

برنامج دار رعاية المسنين بأبها 4 /6/1432 -  26/6/1432 ھـ :-

استكمالا لرسالة الكلية في تلبية احتياجات المجتمع و استجابة لنداء الواجب نحو القطاعات المستهدفة من ذوى الاحتياجات الخاصة نظمت الكلية برنامج تثقيفي علاجي بدار المسنين بأبها و تم فحص و علاج  38 حالة طب أسنان بعيادات الكلية من منسوبي الدار و ذلك بإشراف فريق مختص من شعبة طب أسنان المجتمع بالكلية و بمشاركة أطباء الامتياز بالكلية, وستتواصل العملية لدعم هذه الشرائح من المجتمع في شكل مراحل مبرمجة بإذن الله.

 

البرنامج التوعوي في الأسواق والمجمعات التجارية :-

        قامت الكلية بتنظيم العديد من الأنشطة التوعوية والتثقيفية والوقائية بالمجمعات التجارية بأبها وخميس مشيط وشملت التغطية عسير مول وأصداف مول وأبها مول
والواحة مول خلال الأعوام الأخيرة و ما زال النشاط مستمرا علي فترات منتظمة. ويقوم الفريق بإلقاء محاضرات و عمل معارض و عروض فيديو و شرح بواسطة المجسمات
وتطبيق الفلورايد للأطفال بمشاركة طلاب و طالبات الكلية و إشراف الأساتذة المختصين من قسمي أسنان  الأطفال و طب أسنان المجتمع. و بحمد الله لاقت المناشط السابقة إقبالا كبيرا من رواد هذه المجمعات التجارية و نالت إستحسانهم.

 

برنامج الصحة المدرسية

الذي يستهدف طلاب المدارس في منطقة عسير عبر تنظيم مناشط بالتنسيق مع إدارات التربية و التعليم و المدارس. و بحمد الله تمت تغطية العديد من مدارس المنطقة و بإذن الله سيتواصل العمل حتى نؤدي رسالة الجامعة و الكلية في تنمية و تطوير هذه الشريحة الغالية من أبناء المنطقة. و يشتمل المشروع علي برنامج تدريب المدربين الذي يهدف إلي تحقيق إستدامة في تنمية خبرات المعلمين و المشرفين علي المدارس و دور الرعاية الخاصة. و ذلك بإعداد دورات تأهيلية خاصة لهم تتيح لهم الإستفادة من خبرات الكلية و إمكانياتها للقيام بأعمال التثقيف الصحي و الوقاية من أمراض الفم و الأسنان بعد تلقيهم التدريبات المكثفة للقيام بهذه الأعمال و الأنشطة كضمان لإستمرارية التنمية و الخدمة في تلكم المدارس و المرافق المستهدفة.

و هذا البرنامج متخصص يعنى بالصحة المدرسية و علاج طلاب المدارس. و يحتوى على الزيارات الميدانية لمدارس البنين والبنات في منطقة أبها و خميس مشيط بمختلف مراحلها و ذلك بالتنسيق مع إدارات التعليم و المدارس المعنية. يتم تطبيق البرامج التثقيفية و الإرشادية المصممة من قبل خبراء الكلية في هذا النوع من التوعية التي تستهدف أبناءنا وطلابنا في هذه المراحل الهامة من حياتهم كما يتضمن عمل الفحص الميداني لمعظم هؤلاء الطلاب و عمل المعالجات البسيطة في الموقع وتحويل الحالات التي تحتاج لعلاج متقدم إلى عيادات الكلية بالتنسيق مع إدارات المدارس. هذا البرنامج يتم بإشراف نخبة من أساتذة الكلية في شعبها المختلفة وبمشاركة أطباء الامتياز بالكلية وهو من الأنشطة المستمرة والمتطورة في الكلية. وقد تم تطبيق هذا البرنامج لأكثر من 30  مدرسة ابتدائية (بنين وبنات) حتى الآن, استفاد منها حوالي 10000 طالب وطالبة والبرنامج مستمر.

نماذج من المدارس التي تمت تغطيتها من البرنامج هي:

  • مدرسة عتاب بن أسيد الابتدائية (بنين)
  • مدرسة يحيى بن وثاب الابتدائية (بنين)
  • مدرسة حمد الشفرود الابتدائية (بنين)
  • مدرسة يحي بن أكثم الابتدائية (بنين)
  • مدرسة تحفيظ القرآن  الابتدائية (بنين)
  • مدرسة الرابعة والثلاثون الابتدائية,حي السامر(بنات)
  • مدرسة المحمدية الابتدائية لتحفيظ القرآن (بنين)
  • مدرسة الثالثة  الابتدائية, حي شمسان (بنات)
  • مدرسة عتاب بن زيد الابتدائية (بنين)
  • مدرسة عبادة بن الصامت الابتدائية (بنين)
  • مدرسة عكاشة بن محصن الابتدائية (بنين)
  • المدرسة السعودية الابتدائية (بنين)
  • مدرسة النهضة السعودية الابتدائية (بنين)
  • مدرسة الحبيب بن زيد الابتدائية (بنين)
  • المدرسة النموذجية الابتدائية (بنين)
  • مدرسة الملك عبد العزيز الابتدائية

هذا وكان إجمالي عدد أنشطة خدمة المجتمع في برنامج الصحة المدرسية حوالي 32 نشاط استفاد منها أكثر من 10000 طالب و طالبة على فترات مختلفة وقد يتجاوز عدد زيارات المنشأة الواحدة أكثر من 10 زيارات. و اشتمل البرنامج علي فحص الفم والأسنان, تثقيف صحي للفم والأسنان, تطبيق مادة الفلورايد, توزيع فرش ومعاجين الأسنان وتحويل للعلاج بعيادات الكلية.

 

 

مطويات