كلمة لجنة الجودة

لقد تم إنشاء لجنة الجودة لتحسين الجودة في كل مجالات العمل في الكلية . وتهدف هذه اللجنة إلي تطوير إمكانيات الكلية في مجال التأكيد علي الجودة وذلك من أجل تحسين وتحديث الأنشطة الإكاديمية والإدارية .

لتحقيق ذلك فقد تبنت الكلية سياسة مستمرة وثابتة موجهه لهيئة التدريس والطلاب في كل المجالات والأنشطة الأكاديمية والفنية وبالتالي نتمكن من جعل الكلية أحد أهم المؤسسات محليا وعالميا . وتؤمن كلية طب الأسنان بأهمية التطوير المستمر . ولذلك تقوم الكلية بتفعيل عملية التطوير المستمر وكذلك التدريب لكل المستويات والتخصصات الأكاديمية والفنية والإدارية .
 

اعتمدت الكلية تطبيق سياسة الجودة في مجالين أساسيين:

المجال الأول: تطبيق سياسة ضمان الجودة في مجال الخدمات العلاجية المقدمة للمواطنين:

لقد كان لكية طب الأسنان جامعة الملك خالد قصب السبق في الحصول على اعتماد الجهات الدولية لتطبيق الكلية لسياسة ضمان الجودة  وذلك بحصول الكلية لشهادة الجودة من المنظمة الدولية للتقييس (International Standards Organization) والمعروفة بالأيزو، وتم العمل على هذه الإجراءات المطلوبة لمثل هذا الاعتماد منذ عام 2008 بالتعاون مع مكتب استشاري في المنطقة الجنوبية،  مما يعكس حرص الجامعة على المشاركة المجتمعية ، وتم بعون الله وبدعم من إدارة الجامعة الحصول على الاعتماد للمواصفات القياسية الأيزو (ISO 9001-2008) عام 2010 من المنظمة الأوروبية (UKAS)  والمنظمة الأمريكية (ANAB) وتضمن 33 إجراءاَ معتمدا من المنظمة الدولية بحيث يغطي كافة الجوانب التقنية والإدارية للحصول على أفضل النتائج من عيادات ومعامل الكلية وضمان جودة الخدمات العلاجية وخدمات المرضى المراجعين للكلية نذكر منها كمثال:

  • الإجراءات المطبقة في العيادات السنية من فتح ملفات المرضى بشكل سريع وسلس يضمن راحة المراجعين.
  • الإجراءات الصارمة بالتحكم بانتشار العدوى.
  • إجراء الاستبيانات الخاصة برضي المرضى عن الخدمات العلاجية.
  • تخصيص عيادات خاصة بالمرضى ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • مراقبة وصيانة البنية التحتية للعيادات والمعامل بحيث تضمن سلاسة العمل وعدم الانقطاع عن تقديم هذه الخدمات.
  • تقديم الدورات التدريبية لمنسوبي الكلية وذلك فيما يخص الدورات المؤهلة لتطبيق سياسة الجودة والدورات التقنية لرفع سوية الخدمات المقدمة.

وتم بحمد الله تعالى وبدعم من إدارة الكلية والجامعة لسياسة الجودة  التجديد للمرة الثانية باعتماد الكلية للمواصفات القياسية الأيزو 9001-2008 للفترة 2013-2016 مما يدل على مدى التزام الكلية من إداريين ومنسوبين بالتمسك في ما تقدمه من جودة نوعية في مختلف المجالات.

 

المجال الثاني: تطبيق سياسة ضمان الجودة في المجال الأكاديمي:

سعت الكلية لمواكبة الحديث من أنظمة التعليم وهو الجانب الأكاديمي بحيث تضمن أن خريجيها من أطباء الأسنان يضاهون قرنائهم من الجامعات السعودية والدولية من حيث التحصيل العلمي.  وارتأت الكلية أن تكون السباقة في تحقيق هذا المجال فسارت بمسارين متوازيين لكل من الاعتماد الأكاديمي الوطني والدولي.

الاعتماد الأكاديمي الوطني: تسعى الكلية بخطوات حثيثية للحصول على الاعتماد الوطني  من الهيئة الوطنية للإعتماد الأكاديمي (NCAAA) بتطبيق المعايير المطلوبة لهذا الاعتماد، حيث تمت الاستفادة من خبرات عمادة الجامعة للتطوير الأكاديمي والجودة في هذا المجال عن طريق :

  • اشتراك جميع أعضاء الهيئة التدريسية في حضور الدورات المحلية والخارجية المقامة من قبل العمادة والخاصة بتطبيق الاعتماد الأكاديمي للمقررات التدريسية ووضع الخطط الإستراتيجية للكلية.
  • تشكيل اللجان المختصة بدراسة المقررات والتقارير ودراسة المعايير المطلوبة للإعتماد الأكاديمي.
  • توصيف جميع  المقررات الدراسية وفق النماذج المعتمدة للهيئة الوطنية.
  • إعداد التقارير الخاصة بالمقررات.
  • دراسة تقرير الاستبيان الخاص بمدرسي المقررات و الاستفادة منه في تطوير العملية التعليمية وذلك بتوجيه رؤساء الأقسام لتفادي الملاحظات ورفع المستوى العلمي الخاص بالمقررات بما يهدف إلى تحسين المقررات.
  • إعداد مواصفات برنامج الكلية.
  • إعداد تقرير الدراسة الذاتية لبرنامج الكلية.
  • تطبيق الملاحظات المنوه عنها في تقرير الدراسة الذاتية لبرنامج الكلية والصادر عن عمادة التطوير والجودة.