وحدة الإرشاد والتوجيه الطلابي (SAGU)

مقدمة

يمثل التعليم الجامعي مرحلة من المراحل التعليمية المتميزة في أي مجتمع؛ من حيث صناعة ونقل المعارف، وبناء شخصية الطالب المتكاملة، وتطوير مهاراته، والتغيير الإيجابي لاتجاهاته، ويعتمد مدى نجاح عمليات التعليم والتعلم في المؤسسات الجامعية على ركائز تعتبر عملية الإرشاد الأكاديمي والمهني من أهمها؛ حيث تيسر العملية الأكاديمية، ويتم علاج المشكلات التي تواجه الطالب في وقت مبكر قبل استفحالها، كما أن عمليات الإرشاد بصفة عامة تساعد القسم الأكاديمي والجامعة على متابعة المستوى التحصيلي للطلاب ومساندتهم أكاديمياً ونفسياً لبلوغ أعلى درجة ممكنة في التكيف مع البيئة الجامعية، كما تزودهم باللوائح والأنظمة بهدف نمو شخصية الطالب، وخلق بيئة جاذبة له تمكّ نه من تحقيق الأهداف الوطنية من خلال الاستثمار الأمثل في القدرات البشرية التي ستسهم في تنمية وبناء الوطن وفق رؤية المملكة ٢٠٣٠ الطموحة. ا، ويكمن الهدف الرئيسي من 􀌒 ا ومهني 􀌒 إن الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، وهو أحد الخدمات المهمة التي تؤثر إيجابًا في نمو الطالب أكاديمي الإرشاد الأكاديمي والمهني في مساعدة الطلاب والطالبات على اختيار التخصص المناسب وفقاً لإمكاناتهم واهتماماتهم العلمية، واحتياجات سوق العمل؛ عن طرق تهيئتهم وتوجيههم في اختيار المقررات الدراسية المناسبة حسب الخطة الأكاديمية. بناء على ما تقدم، يأتي عمل المرشد الأكاديمي بتعريف الطالب في الكلية وأقسامها ووحداتها، وكيفية الحصول على خدماتها بالتعاون والتنسيق مع الإدارة المتخصصة بالكلية، كما يقوم المرشد الأكاديمي بتوعية الطالب بالصعوبات الأكاديمية التي قد تواجهه وكيفية معالجتها، وبإعداد الخطط الدراسية والجداول.


الأهداف
  1. تقليل قيمة الهدر الأكاديمي من خلال معالجة التعثر الأكاديمي، وتحسين مستوى التحصيل الدراسي بعد معرفة الأسباب المتعلقة بالطالب والبيئة الأكاديمية ومعالجتها.

  2. تحسين مستوى الخدمة الإرشادية الأكاديمية المقدمة للطالب من قبل المرشد الأكاديمي.

  3. زيادة فاعلية القائمين بالإرشاد الأكاديمي للطالب داخل الكلية والقسم (المرشد الأكاديمي – الوحدة الارشادية بالكلية – الوحدة الأكاديمية بالكلية)

  4. رفع مستوى التوافق النفسي للطالب مع تخصصه الأكاديمي ومساعدة الطلاب للتغلب على الصعوبات الأكاديمية التي تقابلهم.

  5. هيئة الطلاب الجدد للتعرف على الحياة الأكاديمية وتسريع الاندماج والتكيف (معرفة القوانين والحقوق والواجبات).

  6. مساعدة الطالب على اكتشاف طاقاته وقدراته.

  7. مساعدة الطلاب على استكشاف الفرص الوظيفية في تخصص الطالب وفقاً لإمكاناته وميوله العلمية، واحتياجات سوق العمل.

  8. رصد الحالات السلوكية السلبية بين الطلاب، ومعالجتها.


لجنة الإرشاد والتوجيه الطلابي
رقم الاسم التسمية
1 د. مانع موسي الأحمري رئيس اللجنة
2 د. محمد فضل عبد القادر عضواً ومقرراً
3 د. لجين إبراهيم الدوسري عضواً
4 د. أحمد بابكر محمد علي عضواً
5 د. هدى لطفي أبو زيد عضواً
6 د. سلمى أبو بكر عباس عضواً

تفاصيل الاتصال
رئيس لجنة الإرشاد والتوجيه الطلابي رئيس مكتب استشارات الطلاب

د. مانع موسي الأحمري

mamoalahmari@kku.edu.sa

guds@kku.edu.sa

النماذج والإرشادات
  تحميل
دليل المستشار الأكاديمي download
خطة عمل للمستشار الأكاديمي download
نموذج غياب الطالب download
قواعد وأنظمة غياب الطلاب في الكلية download
بطاقة مراجعة لخدمة الطلاب download