الجودة

Quality


سياسة ضمان الجودة

عميد كلية طب الأسنان بجامعة الملك خالد (KKUCOD)، إلى جانب الوكلاء، ورئيس لجنة ضمان الجودة، ورؤساء الأقسام، وأعضاء هيئة التدريس، والموظفين الفنيين والإداريين، ملتزمون بتنفيذ نظام ضمان الجودة في مجالات التعليم، والتدريب، والبحث، وخدمة المجتمع، ورعاية المرضى. إدراكًا لقيمة التحسين المستمر، أنشأت الكلية نهجًا منظمًا للتطوير والتدريب المستمر لجميع مستوياتها وأقسامها وإداراتها. علاوة على ذلك، تظل كلية طب الأسنان ملتزمة بتقديم بنية تحتية قوية، وصيانة مستمرة، وبيئة عمل داعمة في كل قسم وشعبة لتلبية معايير الاعتماد.


نظام ضمان الجودة الداخلي

صممت كلية طب الأسنان بجامعة الملك خالد (KKUCOD) نظام ضمان الجودة الداخلي (IQA) ليتوافق مع نظام ضمان الجودة في جامعة الملك خالد (KKU). يركز على نشر ثقافة الجودة ومراقبة الجودة في المجالات الإدارية والأكاديمية بالكلية. الغرض الأساسي من نظام ضمان الجودة في كلية الملك خالد للعلوم الطبية هو ضمان جودة العمليات المختلفة داخل الكلية في مجالات التدريس والتدريب والبحث والخدمات المجتمعية ورعاية المرضى. علاوة على ذلك، فإنه يساهم في تسهيل تنفيذ الخطة الاستراتيجية لكلية KKUCOD لتحقيق أهدافها الاستراتيجية ورؤيتها ورسالتها. يتم تطبيق نظام ضمان الجودة الداخلي في KKUCOD من خلال تنفيذ سياسات ومبادرات الجودة، والتقارير الدورية، وقياس وتحليل المؤشرات. نظام إدارة الجودة في KKCUOD (QMS) ينفذ ويراقب السياسات والإجراءات الخاصة بنظام ضمان الجودة الداخلي في KKUCOD.


نظام ضمان الجودة الخارجي

تضمن هيئة ضمان الجودة الخارجية (EQA) في KKUCOD الامتثال التنظيمي. تقوم بإجراء تقييمات معيارية للكلية على المستوى الوطني. يكمل نظام ضمان الجودة الداخلي في كلية كينغ خالد (KKUCOD IQA) نظام ضمان الجودة الخارجي في كلية كينغ خالد (KKUCOD EQA) من خلال توفير البيانات والإحصائيات التي تم تجميعها في دورات ولجان مختلفة في أوقات مختلفة.

مكونات KKUCOD EQA هي كما يلي:

  • الدراسة الذاتية للاعتماد من هيئة الاعتماد الأكاديمي NCAAA
  • الامتثال للإطار الوطني للمؤهلات (NQF)
  • اعتماد البرنامج
  • المقارنة المعيارية مع الكليات الوطنية لطب الأسنان في مؤشرات الأداء الرئيسية

التقدم للحصول على اعتماد NCAAA وإعداد تقرير شامل عن الدراسة الذاتية، وقياس أدائها وفقًا للمعايير والخطوط العريضة الخمسة التي حددتها هيئة تقويم التعليم والتدريب (ETEC).


أهداف نظام إدارة الجودة

هدف نظام إدارة الجودة في كلية كينغ خالد هو توحيد الأنشطة المتعلقة بالجودة ونشر ثقافة الجودة في جميع أنحاء الكلية. الأهداف التالية هي أهداف نظام إدارة الجودة في كلية كوكود:

  • تطوير ومشاركة سياسات الجودة والممارسات والإجراءات
  • تحسين جودة الأنشطة الإدارية والأكاديمية في KKUCOD
  • نشر ثقافة الجودة في الكلية
  • تطوير الهياكل اللازمة للجودة
  • حدد الأدوار والمسؤوليات للمشاركين في إطار ضمان الجودة
  • التقييم المستمر للأداء
  • تحديد الممارسات الجيدة
  • تعزيز التحسين المستمر

هيكل لجنة تطوير الجودة الأكاديمية والاعتماد (AQDAC)

الغرض

لجنة تطوير الجودة الأكاديمية والاعتماد في كلية كينغ سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية (KKUCOD) مسؤولة عن ضمان الجودة في الكلية. كما أنها تدير وتراجع وتوافق على عمليات ضمان الجودة بما يتماشى مع مهمة الكلية في التعليم والتعلم، والبحث، والمشاركة المجتمعية، ورعاية المرضى.

العضوية

يختار العميد أعضاء لجنة الجودة والاعتماد، ويوافق مجلس الكلية على العضوية. ترأس اللجنة رئيس وتساعده الأعضاء. يتم اختيار الأعضاء وفقًا للمعايير التالية.

  • أعضاء هيئة التدريس بدوام كامل
  • المؤهلات أو الخبرة المتعلقة بمهام اللجنة
  • لا يوجد تضارب في المصالح

شروط المرجعية

  • يجب أن يكون توزيع عبء العمل في اللجنة وفقًا لخبرة أعضاء اللجنة.
  • يجب توزيع عبء العمل على رئيس اللجنة بشكل عادل بين أعضاء اللجنة.
  • يجب إعادة تشكيل اللجنة جزئيًا أو كليًا كل عام. إعادة تشكيل اللجنة تعتمد على إنجازات اللجنة ومساهماتها لضمان التحسين المستمر

الواجبات

  • التواصل مع العميد، نائب العميد، رؤساء الأقسام، ورؤساء اللجان حول أنشطة الجودة.
  • قدّم ملاحظات حول نتائج تقارير البرامج السنوية، وخطط العمل، وتقييمات الأداء.
  • تقديم توصيات للتحسين وأنشطة البرنامج الأخرى إلى الأقسام واللجان المعنية.
  • نشر معلومات أداء الأقسام واللجان لتعزيز ضمان الجودة وثقافة التميز.
  • ضمان الحفاظ على الجودة في جميع أنشطة الكلية وتلبية معايير NCAAA.
  • يضمن الكلية الحفاظ على تحسين الجودة المستمر والمناسب والفعال من خلال جميع الأنشطة والتقييمات الدورية للأداء.
  • مراجعة أداء الكلية سنويًا لاستخدامها في التقديم لمتطلبات الاعتماد من NCAAA.
  • تأكد من توفر الموارد المناسبة لدعم عملية ضمان الجودة.
  • تأكد من تلبية متطلبات اعتماد البرنامج بسرعة.
  • ضمان تنفيذ منهجي للمناهج، والاستخدام الأمثل للموارد التعليمية، والإدارة التعليمية المثلى، ومراقبة نتائج البرنامج الأكاديمي.

رئيس لجنة تطوير الجودة الأكاديمية والاعتماد

المسؤوليات

  • القيادة والحكم للجنة تطوير الاعتماد الأكاديمي (AQDAC).
  • الإشراف على أنشطة AQDAC للحفاظ على التميز الأكاديمي وتعزيزه والامتثال لمعايير الاعتماد من NCAAA.
  • الإشراف على تنفيذ سياسات وإجراءات ضمان الجودة عبر جميع الوحدات الأكاديمية.
  • التحكم في مستندات الجودة
  • تسهيل ثقافة الجودة بين أعضاء اللجنة وأعضاء هيئة التدريس والمساهمين فيما يتعلق بضمان الجودة في التعليم والتدريب والبحث والخدمات المجتمعية ورعاية المرضى.
  • الإشراف على التحسين المستمر في البرنامج الأكاديمي لـ KKUCOD.
  • العمل كحلقة الوصل الرئيسية للأنشطة والمراسلات المتعلقة باعتماد NCAAA.
  • قيادة إعداد وتقديم تقارير الاعتماد من NCAAA ووثائق الدراسة الذاتية.
  • تنسيق زيارات الموقع وضمان الامتثال لمعايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي (NCAAA)
  • مراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs)

مسؤوليات ممثلي الجودة في KKUCOD

  • المساعدة في تنفيذ تدابير ضمان الجودة وفقًا لعملية ضمان الجودة في KKUCOD في مجالات التدريس، التدريب، البحث، خدمات المجتمع ورعاية المرضى.
  • أبلغ عن أي مخالفات تم ملاحظتها في أنشطة ضمان الجودة في KKUCOD إلى منسقي الجودة وAQDAC لاتخاذ الإجراءات الوقائية والتصحيحية

مسؤوليات منسق الاعتماد في KKUCOD

  • تنسيق والإشراف على عمليات اعتماد NCAAA
  • المساعدة في إعداد وتقديم مستندات الاعتماد، مثل تقارير الدراسة الذاتية، وتقارير الامتثال، وملفات الأدلة
  • جمع وتنظيم وتحليل البيانات المطلوبة لأغراض الاعتماد
  • تطوير وصيانة قواعد البيانات وأنظمة التوثيق لدعم أنشطة الاعتماد
  • مساعدة رئيس AQDAC في تنظيم اجتماعات اللجنة، وإعداد الجداول الزمنية، وتوثيق المحاضر

لجنة تطوير الجودة الأكاديمية والاعتماد (AQDAC)
رقم الاسم المنصب
1 د. سندس الغامدي رئيس اللجنة
2 د. محمد شاهول حميد منسق الجودة
3 د. سادات الله سيد منسق الاعتماد
4 د. منصور شريف إدارة البيانات
5 د. علي أزهر دواساز عضو
6 د. سلمى أبوبكر عباس عضو
7 د. ماستر لقمان عضو
8 د. زهير كوتا عضو

نتائج تعلم البرنامج (PLO) وخصائص الخريجين (GA)

سياسات تخطيط وتقييم PLO في KKUCOD

الغرض

التواصل الفعّال لأهداف التعلم المستهدفة ونتائج التقييم أمر ضروري، حيث يجب مشاركته عبر منصات مختلفة مثل موقع الكلية لإبقاء الطلاب وأعضاء هيئة التدريس على اطلاع. التقييم السنوي، الذي تقوده إدارة التعليم الأسنان، يتضمن جمع البيانات وتحليلها من قبل فريق تقييم PLO، مع تقديم النتائج للمساعدة في اتخاذ القرارات. يتم دعم التحسين المستمر من خلال التغذية الراجعة من لجنة تقييم PLO ومجلس الكلية لضمان النجاح الأكاديمي للمتعلمين.

تطوير أهداف التعلم لبرنامج KKUCOD

نتائج تعلم برنامج KKUCOD (PLO) هي بيانات توضح المعرفة والمهارات والقيم التي يُتوقع من الخريجين إظهارها عند إكمال البرنامج. تلعب نتائج تعلم البرنامج (PLOs) دورًا حيويًا في توجيه تصميم البرنامج وتنفيذه وتقييمه. كما أنهم يساعدون في توصيل هدف البرنامج والنتائج المتوقعة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس وجميع أصحاب المصلحة الآخرين.

أثناء صياغة أو مراجعة نتائج تعلم البرنامج (PLOs)، يضمن البرنامج توافقها مع رسالة الكلية، وخصائص الخريجين، والمعايير الأكاديمية، ونتائج تعلم المقررات (CLOs)، وإطار المؤهلات الوطني (NQF). تتوافق نتائج تعلم البرنامج (PLOs) بشكل مباشر مع رسالة الكلية، حيث تحدد وتدمج المجالات الرئيسية المoutlined في بيان الرسالة. علاوة على ذلك، تم تصميم هذه النتائج لتلبية سمات خريجي KKUCOD (GAs)، مما يضمن أن الطلاب مستعدون جيدًا لمهنهم المستقبلية. بالإضافة إلى ذلك، يتم وضع الأهداف التعليمية للبرنامج (PLOs) وفقًا للمعايير الأكاديمية التي وضعتها هيئة تقويم التعليم والتدريب (ETEC)، مع مراعاة الاحتياجات الحالية لسوق العمل. يلعب منسقو المقررات دورًا حيويًا في هذه العملية من خلال ضمان هيكلة الأهداف التعليمية للمقرر (CLOs) بطريقة تدعم تحقيق الأهداف التعليمية للبرنامج (PLOs). أخيرًا، يأخذ تطوير مخرجات التعلم الخاصة بالبرنامج بعين الاعتبار التوافق مع معايير الإطار الوطني للمؤهلات، كما هو موضح في وثيقة اتساق البرنامج.


الأدلة والكتيبات

دليل نظام إدارة الجودة_2024

download

دليل نظام إدارة الجودة_2023

download

دليل السياسات الأكاديمية

download

دليل المستشار الأكاديمي

download

دليل مستشفى الأسنان

download

دليل برنامج التدريب الداخلي لطب الأسنان

download

دليل حقوق وواجبات طلاب جامعة الملك خالد

download

دليل الخطط والإجراءات الأكاديمية بجامعة الملك خالد

download

إرشادات السلامة في المختبر للطلاب وأعضاء هيئة التدريس

download

بروتوكول الطوارئ الطبية

download

دليل الطالب

download

دليل الطالب

download